فصل: (سورة الملك: آية 10):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.البلاغة:

في قوله: {آمنّا به وعليه توكلنا} التقديم والتأخير فقد قدّم المفعول في قوله: {وعليه توكلنا} وأخّره في قوله: {آمنّا به}، وقال الزمخشري بصدده:
فإن قلت لم أخّر مفعول {آمنّا} وقدّم مفعول {توكلنا}؟ قلت لوقوع {آمنّا} تعريضا بالكافرين حين ورد عقيب ذكرهم كأنه قيل آمنّا ولم نكفر كما كفرتم ثم قال: {وعليه توكلنا} خصوصا لم نتوكل على ما أنتم متوكلون عليه من رجالكم وأموالكم. اهـ.

.قال أبو البقاء العكبري:

سورة الملك:
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ
قوله تعالى: {طباقا} واحدها طبقة، وقيل طبق، و {تفاوت} بالألف وضم الواو مصدر تفاوت، وتفوت بالتشديد مصدر تفوت وهما لغتان، و {كرتين} مصدر: أي رجعتين.
قوله تعالى: {كفروا بربهم عذاب} بالرفع على الابتداء، والخبر {للذين}، ويقرأ بالنصب عطفا على {عذاب السعير}.
قوله تعالى: {فسحقا} أي فالزمهم سحقا، أو فاسحقهم سحقا.
قوله تعالى: {من خلق} من في موضع رفع فاعل {يعلم}، والمفعول محذوف أي ألا يعلم الخالق خلقه، وقيل الفاعل مضمر، و{من} مفعول.
قوله تعالى: {النشور أأمنتم} يقرأ بتحقيق الهمزة على الأصل، وبقلبها واوا في الوصل لانضمام الراء قبلها، و {أن يخسف} و {أن يرسل} هما بدلان من بدل الاشتمال.
قوله تعالى: {فوقهم صافات} يجوز أن يكون {صافات} حالا، و{فوقهم} ظرف لها، ويجوز أن يكون {فوقهم} حالا، و{صافات} حالا من الضمير في {فوقهم} {ويقبضن} معطوف على اسم الفاعل حملا على المعنى: أي يصففن ويقبضن: أي صافات وقابضات، و {ما يمسكهن إلا الرحمن} يجوز أن يكون مستأنفا، وأن يكون حالا من الضمير في {يقبضن}، ومفعول {يقبضن} محذوف: أي أجنحتهن.
قوله تعالى: {أمن} من مبتدأ، و {هذا} خبره، و {الذى} وصلته نعت لـ: {هذا} أو عطف بيان، و {ينصركم} نعت جند محمول على اللفظ، ولو جمع على المعنى لجاز، و {مكبا} حال، و {على وجهه} توكيد، و {أهدى} خبر {من} وخبر {من} الثانية محذوف.
قوله تعالى: {غورا} هو خبر أصبح أو حال إن جعلتها التامة وفيه بعد، والغور مصدر في معنى الغائر، ويقرأ {غورا} بالضم والهمز على فعول، وقلبت الواو همزة لانضمامها ضما لازما ووقوع الواو بعدها، والله أعلم. اهـ.

.قال: حميدان دعاس:

سورة الملك:
بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ

.[سورة الملك: آية 1]:

{تبارك الّذِي بِيدِهِ الْمُلْكُ وهُو على كُلِّ شيْءٍ قدِيرٌ (1)}
{تبارك الّذِي} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها {بِيدِهِ} خبر مقدم {الْمُلْكُ} مبتدأ مؤخر والجملة صلة الموصول {وهُو} مبتدأ {على كُلِّ} متعلقان بقدير {شيْءٍ} مضاف إليه {قدِيرٌ} خبر والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة الملك: آية 2]:

{الّذِي خلق الْموْت والْحياة لِيبْلُوكُمْ أيُّكُمْ أحْسنُ عملا وهُو الْعزِيزُ الْغفُورُ (2)}.
{الّذِي} بدل {خلق} ماض وفاعله مستتر {الْموْت} مفعول به والجملة صلة {والْحياة} معطوفة على {الموت}. {لِيبْلُوكُمْ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والكاف مفعول به والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بـ: {خلق} {أيُّكُمْ} اسم استفهام مبتدأ {أحْسنُ} خبره {عملا} تمييز والجملة الاسمية مفعول به ثان لـ: {يبلوكم} {وهُو الْعزِيزُ الْغفُورُ} مبتدأ وخبراه والجملة حال.

.[سورة الملك: آية 3]:

{الّذِي خلق سبْع سماواتٍ طِباقا ما ترى فِي خلْقِ الرّحْمنِ مِنْ تفاوُتٍ فارْجِعِ الْبصر هلْ ترى مِنْ فُطُورٍ (3)}.
{الّذِي} بدل ثان من اسم الموصول {خلق} ماض فاعله مستتر {سبْع سماواتٍ} مفعول به مضاف إلى {سموات} والجملة صلة {طِباقا} صفة {سبع} {ما ترى} ما نافية ومضارع فاعله مستتر {فِي خلْقِ} متعلقان بالفعل {الرّحْمنِ} مضاف إليه {مِنْ تفاوُتٍ} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول {ترى} والجملة استئنافية لا محل لها {فارْجِعِ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {الْبصر} مفعول به والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {هلْ ترى} هل حرف استفهام ومضارع فاعله مستتر {مِنْ فُطُورٍ} {فطور} مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول {ترى} والجملة في محل نصب بفعل محذوف.

.[سورة الملك: آية 4]:

{ثُمّ ارْجِعِ الْبصر كرّتيْنِ ينْقلِبْ إِليْك الْبصرُ خاسِئا وهُو حسِيرٌ (4)}.
{ثُمّ ارْجِعِ الْبصر} {ثم} حرف عطف وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {كرّتيْنِ} نائب مفعول مطلق {ينْقلِبْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب {إِليْك} متعلقان بالفعل {الْبصر} فاعل {خاسِئا} حال والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وهُو حسِيرٌ} مبتدأ وخبره والجملة حال.

.[سورة الملك: آية 5]:

{ولقدْ زيّنّا السّماء الدُّنْيا بِمصابِيح وجعلْناها رُجُوما لِلشّياطِينِ وأعْتدْنا لهُمْ عذاب السّعِيرِ (5)}.
{ولقدْ زيّنّا السّماء} الواو واو القسم واللام واقعة في جواب القسم المحذوف (قد) حرف تحقيق وماض وفاعله ومفعوله {الدُّنْيا} صفة {بِمصابِيح} متعلقان بـ: {زيّنا} والجملة جواب القسم لا محل لها {وجعلْناها} ماض وفاعله ومفعوله الأول {رُجُوما} مفعوله الثاني {لِلشّياطِينِ} متعلقان بـ: {رجوما} و الجملة معطوفة على ما قبلها. {وأعْتدْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة {زيّنا} لا محل لها {لهُمْ} متعلقان بالفعل {عذاب} مفعول به مضاف إلى {السّعِيرِ} مضاف إليه.

.[سورة الملك: آية 6]:

{ولِلّذِين كفرُوا بِربِّهِمْ عذابُ جهنّم وبِئْس الْمصِيرُ (6)}.
{ولِلّذِين} خبر مقدم {كفرُوا} ماض وفاعله {بِربِّهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {الذين} {عذابُ} مبتدأ مؤخر {جهنّم} مضاف إليه والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {وبِئْس الْمصِيرُ} ماض جامد وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها.

.[سورة الملك: آية 7]:

{إِذا أُلْقُوا فِيها سمِعُوا لها شهِيقا وهِي تفُورُ (7)}.
{إِذا أُلْقُوا} إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {فِيها} متعلقان بالفعل {سمِعُوا} ماض وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {لها} متعلقان بالفعل {شهِيقا} مفعول به {وهِي تفُورُ} مبتدأ ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حال.

.[سورة الملك: آية 8]:

{تكادُ تميّزُ مِن الْغيْظِ كُلّما أُلْقِي فِيها فوْجٌ سألهُمْ خزنتُها ألمْ يأْتِكُمْ نذِيرٌ (8)}.
{تكادُ} مضارع ناقص اسمه مستتر {تميّزُ} مضارع فاعله مستتر والجملة خبر تكاد وجملة تكاد.. استئنافية لا محل لها {مِن الْغيْظِ} متعلقان بالفعل {كُلّما}: أداة شرط غير جازمة {أُلْقِي} ماض مبني للمجهول {فِيها} متعلقان بالفعل {فوْجٌ} نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {سألهُمْ} ماض ومفعوله {خزنتُها} فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {ألمْ يأْتِكُمْ} الهمزة للاستفهام التوبيخي ومضارع مجزوم بلم والكاف مفعول به {نذِيرٌ} فاعل والجملة مفعول به ثان لسأل.

.[سورة الملك: آية 9]:

{قالوا بلى قدْ جاءنا نذِيرٌ فكذّبْنا وقُلْنا ما نزّل اللّهُ مِنْ شيْءٍ إِنْ أنْتُمْ إِلاّ فِي ضلالٍ كبِيرٍ (9)}.
{قالوا} ماض وفاعله والجملة استئنافية لا محل لها {بلى} حرف جواب {قدْ جاءنا نذِيرٌ} قد حرف تحقيق وماض ومفعوله وفاعله والجملة مقول القول {فكذّبْنا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {وقُلْنا} معطوف على {كذبنا} {ما نزّل اللّهُ} {ما} نافية وماض وفاعله {مِنْ شيْءٍ} شيء مجرور لفظا بمن الزائدة منصوب محلا مفعول به والجملة مقول القول {إِنْ} نافية {أنْتُمْ} مبتدأ {إِلّا} حرف حصر {فِي ضلالٍ} خبر المبتدأ {كبِيرٍ} صفة والجملة مقول القول.

.[سورة الملك: آية 10]:

{وقالوا لوْ كُنّا نسْمعُ أوْ نعْقِلُ ما كُنّا فِي أصْحابِ السّعِيرِ (10)}.
{وقالوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {لوْ} شرطية غير جازمة {كُنّا نسْمعُ} كان واسمها ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر {كنا} وجملة {كنا}.. ابتدائية لا محل لها {أوْ} عاطفة {نعْقِلُ} معطوف على {نسمع} {ما} نافية {كُنّا} كان واسمها {فِي أصْحابِ} خبر {كنا} {السّعِيرِ} مضاف إليه وجملة {ما كنا}... جواب الشرط لا محل لها. وجملة {لو} وما بعدها مقول القول.

.[سورة الملك: آية 11]:

{فاعْترفُوا بِذنْبِهِمْ فسُحْقا لِأصْحابِ السّعِيرِ (11)}.
{فاعْترفُوا} ماض وفاعله {بِذنْبِهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة استئنافية لا محل لها. {فسُحْقا} الفاء حرف عطف {سحقا} مفعول مطلق لفعل محذوف {لِأصْحابِ} متعلقان بسحقا {السّعِيرِ} مضاف إليه.

.[سورة الملك: آية 12]:

{إِنّ الّذِين يخْشوْن ربّهُمْ بِالْغيْبِ لهُمْ مغْفِرةٌ وأجْرٌ كبِيرٌ (12)}.
{إِنّ الّذِين} إن واسمها {يخْشوْن} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة الفعلية صلة {ربّهُمْ} مفعول به {بِالْغيْبِ} متعلقان بالفعل {لهُمْ} خبر مقدم {مغْفِرةٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن وجملة إن استئنافية لا محل لها {وأجْرٌ} معطوف على {مغفرة} {كبِيرٌ} صفة.

.[سورة الملك: آية 13]:

{وأسِرُّوا قولكُمْ أوِ اجْهرُوا بِهِ إِنّهُ علِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (13)}.
{وأسِرُّوا قولكُمْ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية لا محل لها {أوِ} عاطفة {اجْهرُوا} معطوف على {أسروا} {بِهِ} متعلقان بالفعل {إِنّهُ علِيمٌ} إن واسمها وخبرها والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {بِذاتِ} متعلقان بعليم {الصُّدُورِ} مضاف إليه.

.[سورة الملك: آية 14]:

{ألا يعْلمُ منْ خلق وهُو اللّطِيفُ الْخبِيرُ (14)}.
{ألا يعْلمُ منْ} ألا حرف استفتاح ومضارع وفاعله {خلق} ماض فاعله مستتر والجملة صلة. {وهُو اللّطِيفُ الْخبِيرُ} مبتدأ وخبراه والجملة حال.

.[سورة الملك: آية 15]:

{هُو الّذِي جعل لكُمُ الْأرْض ذلُولا فامْشُوا فِي مناكِبِها وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وإِليْهِ النُّشُورُ (15)}.
{هُو الّذِي} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {جعل} ماض فاعله مستتر {لكُمُ} متعلقان بالفعل {الْأرْض} مفعول به أول {ذلُولا} مفعول به ثان والجملة صلة {فامْشُوا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله {فِي مناكِبِها} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} معطوف على ما قبله {وإِليْهِ النُّشُورُ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة حال.